جامع أورتاكوي في إسطنبول المطل على مضيق البسفور Ortakoy Cami

مسجد و جامع أورتاكوي في إسطنبول المطل على مضيق البسفور Ortakoy Cami
يقع جامع أورتاكوي الشهير على ضفة مضيق البسفور مباشرة وهو مطل على البحر وعلى مضيق البسفور في منطقة أورتاكوي الشهيرة في بشكتاش, وهو من أجمل جوامع القرب ال 19 في مدينة إسطنبول التركية وقد قام ببنائه المعماري نيكوغوس باليان بأمر من السلطان عبد المجيد في عام 1853, ويعرف هذا المسجد بأسم جامع المجيدية büyük mecidiye camii أيضاً.

جامع اورتاكوي من الداخل
صور جامع أورتاكوي من الداخل

وقد تعرض جامع أورتاكوي الى زلزال قوي في عام 1894 تقريباً مما سبب الدمار لبعض أقسامه وتم ترميم الجامع وتركيب المأذنة من جديد في ما بعد, وفي عام 1984 تعرض الجامع لحريق كبير أيضاً تسبب بأضرار كبيرة للمبنى وبعد هذا الحريق تم ترميم الجامع من جديد وإعادته الى رونقته الجميلة وتزيينه وترميم الجدران والسقف والمأذنة ليتألق مجدداً بحلته الجميلة ويضيف الجمال الساحر على ضفة مضيق البسفور في إسطنبول.

جامع اورتاكوي في اسطنبول
صور جامع اورتاكوي في اسطنبول بشكتاش Ortakoy Mosque Istanbul

ومثل العديد من جوامع الدولة العثمانية يتألف جامع أورتاكوي في إسطنبول من قسمين للصلاة, قسم مخصص للنساء وقسم آخر للادارة والرجال, ويتألف قسم النساء في الجامع من مكان أساسي بمساحة 12.25 متر فقط, ويشكل السقف في هذا القسيم من قبة جميلة مستندة على الجدران وملونة بالموزاييك الزهري والزخاريف العثمانية الجميلة, ويحتوي الجامع على مأذنتين بالاضافة الى محراب من الموزاييك والرخام المطلي بالصوماكي.

جامع اورتاكوي في اسطنبول
المقاهي والمطاعم القريبة من جامع اورتاكوي والمطلة على البسفور في اسطنبول

الاماكن السياحية القريبة من جامع أورتاكوي في إسطنبول:
موقع الجامع جميل جداً وهو في قلب منطقة أورتاكوي في بشكتاش الواقعة على ضفاف مضيق البسفور والمنطقة نفسها من أجمل المناطق السياحية في إسطنبول, بحيث يوجد بالقرب من الجامع سوق شعبي والعديد من المطاعم والمقاهي المطلة على البحر وعلى جسر البسفور مباشرة.

جامع اورتاكوي في اسطنبول
صور جامع اورتاكوي وجسر البسفور في اسطنبول منطقة بشكتاش

كما يعتبر مسجد أورتاكوي قريب من قصر سيراجان بالاس و قصر دولما بهجة ومن حديقة يلدز بارك في منطقة بشكتاش ومن ساحة تقسيم سكوير وشارع الاستقلال الذي يمكن الوصول اليه عن طريق محطة مترو كاباتاش تقسيم, كما يمكن الوصول الى منطقة السلطان أحمد عن طريق محطة ترام كاباتاش.

طريقة الوصول والذهاب الى جامع أورتاكوي في إسطنبول:
من ساحة تقسيم سكوير يمكن الوصول اليه عن طريق محطة مترو تقسيم, والنزول في كاباتاش ومن ثم الذهاب بالباصات التي يكتب عليها Ortakoy, ومن منطقة أكسراي وفاتح والسلطان أحمد يمكن الوصول اليه عن طريق محطة الترام والنزول في أخر محطة وهي كاباتاش ومن ثم الذهاب عن طريق باصات Ortakoy أيضاً.

فيديو يوتيوب عن منطقة وجامع أورتاكوي في إسطنبول بشكتاش:

سهرة البسفور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *